الثلاثاء، 1 مايو 2012

وطنى قطر


الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد.
في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اسست من قبل آل بن علي العتوب واكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.
وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.
وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد.
وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.

الديانة
يدين القطريون بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة. ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة ، وتعتبر قطر دولة إسلامية, بعض القوانين تطبق الشريعة والبعض الآخر فلا أغلب المسلمين في قطر من السنة مع وجود أقلية شيعية تقدر نسبتها ب 10٪ من السكّان على الأقل وقد تم في وقت سابق افتتاح أول كنيسة في قطر مع وجود ضوابط عليها من قبل الحكومة
الجغرافيا والسكان
يبلغ عدد سكان قطر حوالي مليون وسبعمائة الف نسمة ( تقديرات عام 2010م). ويشكل سكان مدينة الدوحة وضواحيها ما نسبته 83% من السكان
 ودولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، ويتبعها عدد من الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط وغيرها.
• المناخ
يعد مناخ دولة قطر مناخا ً صحراويا ً، فصيفها حار وشتاؤها دافئ قليل المطر.
• اللغة
اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، كما تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع.
• العملة
الريال القطري هو العملة الرسمية بدولة قطر وينقسم إلى (100) درهم. ويعادل سعر صرف الدولار الأمريكي (1 دولار = 3.65 ريال قطري). وتقبل عموما الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية الكبرى والعديد من المحلات الكبيرة بطاقات الائتمان الرئيسية (Diners Club, American Express, MasterCard, Visa) والشيكات السياحية بالعملات الرئيسية. ويمكن صرف الشيكات السياحية والأوراق النقدية من جميع العملات الأجنبية الرئيسية في جميع المصارف التجارية ومعظم الفنادق ومكاتب الصرافة. كما تتوفر خدمات الصراف الآلي للأموال.
• التوقيت
بإضافة ثلاث ساعات إلى توقيت غرينش.
• التيار الكهربائي
240 فولت + 6 بذبذبة قدرها 50 هيرتز.
• الخدمات الهاتفية والأرقام الهاتفية المفيدة
تتوفر الخدمات الهاتفية في الفنادق والمطاعم والمقاهي. وتتوفر بطاقات الهاتف النقال المسبقة الدفع في الفنادق والمحال التجارية المحلية. وأرقام الاتصال الهاتفي هي كما يلي:
) ‌أ) المكالمات المحلية داخل الدولة: يطلب الرقم مباشرة؛
) ‌
ب) للاتصال الهاتفي بمناطق أخرى في دولة قطر: يطلب ذات الرقم؛
) ‌
ج) المكالمات الدولية: اطلب رقم الاتصال الدولي المباشر (+ او 00) + رمز البلد + رمز المنطقة + رقم الهاتف.
للاتصال بدولة قطر من الخارج، اطلب الرقم (974+) + رقم الهاتف.
ملاحظة: يرجى ملاحظة انه بتاريخ 28/7/2010 أضيف رقم ثامن إلى جميع الأرقام الثابتة والجوالة في الدولة، لذا عند الاتصال بأي رقم قديم يرجى تكرار الرقم الأول.
• خدمات البريد والفاكس والإنترنت
تتوفر الخدمات البريدية وخدمات الفاكس في مكاتب البريد ومعظم الفنادق الرئيسية. كما تتوفر خدمات الإنترنت في معظم الفنادق الرئيسية وفي مقاهي الإنترنت في الدوحة ومركز المعلومات في فندق شيراتون الدوحة.
• أوقات الدوام
تعمل المصارف والبنوك المحلية من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

التعليم
ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين(1952). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي حيث وصل عدد التلاميذ في المدارس الحكومية الآن إلى خمسة وسبعين (75)ألف تلميذ للسنة الدراسية تسعة وتسعين- ألفين(1999-2000).و ترعى وزارة التربية و التعليم و هذه المسيرة التعليمية الناجحة في الدولة.كما تقوم الحكومة أيضا بدعم قطاع التعليم الخاص ومدارس الجاليات من خلال تزويد المدارس التابعة له بالكتب الدراسية والقرطاسية والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية والماء مجانا.
وقد بدأ التعليم الجامعي عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين(1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات
الإسلامية،والهندسة،والإدارة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا.

تطوير التعليم و في خطوه جريئه لتطوير التعليم قامت قطر بتطبيق نظام المدارس المستقلة و هي مدارس ممولة حكومياً ولها الحرية في القيام برسالتها وأهدافها التربوية الخاصة بها مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها في العقد المبرم بينها وبين هيئة التعليم الممثلة في المجلس الأعلى للتعليم حيث من المخطط تحويل كافة المدارس الحكومية إلى مدارس مستقلة بالتدريج. لكن هذا النظام مازال متعثراً في بدايته حيث بدأ العمل به منذ العام ( 2002-2003)
مؤسسة قطر العامة للتربية والعلوم والثقافة وتنمية المجتمع مؤسسة تهدف لتطوير التعليم في قطر حيث ساهمت في انشاء مشروع المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات العالمية في مدينة تعليمية واحدة تضم كل الخدمات و المسوائل المتطورة.

الشعب
كانت أرض قطر مأهولة بالسكان منذ الألف الرابعة قبل الميلاد كما دلت على ذلك الحفريات والنقوش ومجموعة الفخاريات المتقنة الصنع التي عثر عليها في مناطق متفرقة من البلاد، وينتمي سكان قطر إلى أصول وسلالات عربية وفدت إليها من شبه الجزيرة العربية خلال أوقات متفاوتة من القرنين السابع والثامن الميلاديين واستمرت حتى وقت مبكر من القرن التاسع عشر.
وتحكم قطر أسرة آل ثاني التي استقرت في جنوبي نجد فترة طويلة من الزمن قبل الانتقال إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر حيث وصلت الشمال واستقرت في الزبارة ثم سكنت الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.
وقد اكتسبت الأسرة اسمها من عميدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية في أواسط القرن الماضي.
وقد تعاقب على حكم قطر عدد من الحكام بداية بحكم الشيخ محمد بن ثاني من (1850-1878) وانتهاء بحكم الشيخ حمد بن خليفة آل الذي تولى الحكم في يوم 27 يونيو عام 1995م بعد مبايعة وتأييد من الأسرة الحاكمة والشعب القطري الكريم.
يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة يسكن معظمهم في مدينة الدوحة العاصمة، ويدين السكان بالدين الإسلامي. وتعد الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع وتعتبر اللغة العربية الرسمية للبلاد.
الأرض
قطر شبة جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحتها11.437 كم ويتبعها عدد من الجزر.
وتتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الاخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها ( الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق